تحديد معنى مصطلح البدو
وجد هناك غموض في ما يعنيه اصطلاح(البدو) عند المؤلفين العرب والأجانب على سواء ,فبعضهم يعتبر سكان الضفه الشرقيه بكاملها من البدو بخلاف آخرين يقصرون اصطلاح البدو على سكان الصحراء ويشمل بهذا اصطلاح سكان الأغوار.
وقد تعارف المؤرخون على تقسيم العرب الى ثلاث أقسام :
_العرب الباديه:وهم العرب الأوائل الذين لم تصلنا أخبارهم لتقادم عهدهم وهم عاد وثمود وجرهم الاولى
_العرب العاربة:وهم عرب اليمن من نسل قحطان
_العرب المستعربة : وهم نسل إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام
هذا من ناحية علم تاريخ والأنثروبولوجيا ,أما من ناحية علم اللغه فنجد عالم اللغة المشهور الإمام الرازي كتابه (مختار الصحاح ) يذكر بأن "العرب جيل من الناس , والنسبه اليهم عربي وهم أهل الأمصار ,والأعراب منهم سكان الباديه خاصه ,والنسبه اليهم أعرابي"
وفي مجال علم الأنساب يذكر القلقشندي في كتابه (قلائد الجمان ) "بأن العرب جيل من الناس وهم أهل الأمصار والأعراب سكان الباديه ). ويعتبر هذا العالم من كبار المختصين في علم الأنساب .
وقد ذهب الأمام الرازي في كتابه (صبح الأعشى .نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب .قلائد الجمان) خطوات الى الأمام حين أورد النص التالي :
"بدا القوم خرجوا إلى باديتهم ....والبدو بالنسبه إليه بدوي ,وفي الحديث "من بدا جفا "أي من نزل البادية صار فيه جفاء الأعراب ,والبداوه ضد الحضاره ,وتبدى الرجل أقام بالباديه وتبادى تشبه أهل الباديه".
ويتبين من تحليل النصوص السابقه أن مصطلح "البدو" يطلق على العرب الذين يقيمون بالبادية ويسمون في هذه الحالة"أعرابا",أما العرب الذين يقيمون في المدن والأمصار فيظل أسمهم عربا.وبناء على ما تقدم فإن البدو ليسوا عرقا أو سلاله متميزه لإن القبائل البدويه هي قبائل عربيه لا زالت في مرحلة الاستقرار في القرى والمدن ومراكز الحضارة.
ويقرر العلامه ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع في مقدمته بإن وجود البدو سابق لوجود المدن والأمصار,لأن وجود المدن والأمصار من مظاهر الترف والدعه التي هي متأخره عن مظاهر الضرورة في الباديه.
.....المعايير المعتمدة في تعريف البدويه من الغير.............
هناك معايير تحدد القبائل البدويه من غيرها من القبائل العربيه الأخرى وأهم تلك المعايير :
_سكن الباديه :إن سكن الباديه يشكل المعيار الأول والرئيسي الذي يميز البدو من غيرهم لأن إسم البدو مشتق من البادية فالبو أصلا هم سكان الباديه ولهذا ترتبط صفة البداوه بالسكن في الباديه.
_عماد المعيشه :المعيار الثاني عماد المعيشه اللانسان البدوي ويساعدنا هذا المعيار في تصنيف البدو ,وقد قسم إبن خلدون البدو إلى ثلاثة أصناف :
أ.الصنف الأول :ويضم البدو الذين يعتمدون في حياتهم على الإبل ويطلق عليهم اسم (الإبالة ).
ب.الصنف الثاني :ويضم البدو الذين يعتمدون في معيشتهم على الأغنام ويسمون (الماشيه )ويشمل أصحاب الأبقار أيضا
ج. الصنف الثالث :ويضم البدو الذين يمارسون نوعا من الأستقرار ويمتهنون الزراعه البدائيه البسيطه التي تسمح بها طبيعة الباديه
حيث يخف المطر وتكثر الرمال مما يحول دون نشوء زراعه مستقره يمكن الاعتماد عليها بشكل أكيد ودائم .
_الرحيل :أي الحركه وهذا المعيار يساعدنا في التمييز بين أهل الأبل من البدو حيث يقطعون مسافات طويله خلال رحلتهم السنويه هي
أطول بكثير من المسافات التي يقطعها البدو أهل الأغنام في المده نفسها وتتم عملية الرحيل طبقا لقرار مدروس يجري اتخاذه على أعلى المستويات فالرحيل لا يتم اعتباطن دون تفكير بل تجري دراسه الموضوع من جميع النواحي لأن حياة البداوي تعتمد الى حد كبير
على أتخاذ قرار سليم يعين الجهه الصحيحه للرحيل حيث يتوفر في تلك الجهه الماء والكلاء والأمن.
...........................النصوص القانونية...............................
وهذاهوالمعيارالذي تبناه الشرع الأردني حين عدّد-على سبيل الحصر-العشائرالبدوية في الأردن, وبذلك يكون المشرّع الأردني قدحسم
هذا الموضوع عن طريق النص القانوني ,ونتيجة ذلك فإنه لايصح الاجتهاد في مورد النص، أي لا يصح إضافة عشيرة أو حذفها من
العشائر التي عدّدها القانون.
ويلاحظ أن المشرّع الأردني لم يلجأ الى هذا التحديد اعتباطا بل استرشد بالمعايير المتعارف عليها من قبل في تعريف البدو ,فاعتبر القبائل التي تسكن الصحراء ,أي قي الجزء الشرقي من الضفه الشرقية , هي قبائل بدويه .في حين اعتبر السكان الذين يقيمون في
المناطق الغربيه من الضفه الشرقيه سكانا من غير البدو.
وإذا استعرضنا قانون الإشراف على البدو لسنة 1929م فإننا نجد أن الماده الثانيه من هذا القانون قد عرّفت البدو بأنهم عشائر شرقي
الأردن الرّحل ,وحددت تلك العشائر البدو حصريا حسب الترتيب التالي :
1_بني صخر 2_السرحان 3_بني خالد 4_العيسى 5_السلايطه 6_الكعابنه
7_الحويطات 8_المناعين 9_النجادات 10_الرشايدة 11_الحجايا وتوابعهم .
أما قانون الإشراف على البدو لسنه 1936م فقد حصر العشائر البدويه حسب نص الماده الثانيه منه بالترتيب التالي :
1_بني صخر 2_السرحان 3_بني خالد 4_الحويطات 5_الحجايا
6_السعيديين 7_بني عطيه 8_الشرارات 9_العيسى
وقد تكرر هذا التعداد في الفقرة (ج) من المادة الثانيه من قانون محاكم العشائر لسنة 1936م.
ويلاحظ أن قانون سنة 1936م لم يذكر عشائر السلايطه والكعابنه والمناعين والنجادين والرشايد
الدكتور محمد أبو حسان
كتاب (القضاء العشائري في الأردن ) 1993م
ص(172) (منشورات لجنة تاريخ الاردن ؛30)
الجمعة مارس 12, 2010 4:15 pm من طرف عشق بدوى
» سجل حضورك بالاستغفار لله تعالى
الخميس مارس 04, 2010 8:13 am من طرف الشيخ
» يوم مولد النبي
الخميس مارس 04, 2010 6:25 am من طرف عشق بدوى
» أجمل موضوع قرأته في حياتي ..... رائع ولا يفوتكم.
الثلاثاء مارس 02, 2010 4:43 pm من طرف عشق بدوى
» حوار بين الحب والحزن
الثلاثاء مارس 02, 2010 4:43 pm من طرف عشق بدوى
» الرجوله الحقيقية
الثلاثاء مارس 02, 2010 4:43 pm من طرف عشق بدوى
» حقيقة محبة النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء مارس 02, 2010 4:42 pm من طرف عشق بدوى
» مدرارات الحليب
الثلاثاء مارس 02, 2010 4:18 pm من طرف ورد
» الشــعـر
الثلاثاء مارس 02, 2010 4:13 pm من طرف ورد
» أصحاب الكهف
الثلاثاء مارس 02, 2010 4:01 pm من طرف ورد